الخميس، 19 مايو 2011

الهيئة تقتل شاباً أردنياً في منطقة عسير ركلاً ورفساً


أبها: سلمان عسكر
انتهت ملاحقة عضو يتبع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير ورجل أمن لشاب بسبب إطالته شعره إلى وفاته صباح أمس، عقب تعرضه لنزيف في المخ وإصابة في الرأس. وكان حسان نبيل حميد ( 28 عاما) دخل المستشفى الأربعاء الماضي بعد ملاحقة عضو الهيئة ورجل الأمن بمحافظة أحد رفيدة له، وسط تضارب معلومات حول سبب إصاباته الجسيمة، في حين وجه أمير منطقة عسير بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادثة. وقال والد الشاب المتوفى، وهو أردني الجنسية، إن ابنه أجبر على حلاقة شعره بعد القبض عليه، وتعرض إلى ضرب مبرح داخل مقر الهيئة، وخرج منه في حالة إغماء محمولا من قبل صديق له وعامل نظافة بمركز الهيئة. وفيما أكد محافظ أحد رفيدة سعيد بن مجري واقعة الملاحقة، وتعرض الشاب للإغماء في مقر الهيئة، غير أنه أشار إلى سقوطه من ارتفاع يقارب الأربعة أمتار أثناء محاولته الفرار، كما قال إنه "من المتعارف عليه طبيا أن الشخص الذي يركض بشدة قد يتعرض إلى جلطة نتيجة الخوف والهلع".
تباشر الجهات المختصة في منطقة عسير اليوم التحقيق في الأسباب التي أدت إلى مصرع شاب من الجنسية الأردنية متأثرا بإصابته بعد أن أمضى أسبوعا كاملا في وحدة العناية المركزة في مستشفى خميس مشيط المدني, وسط تضارب في المعلومات حول مصيره وقدره المحتوم ما بين تعرضه للضرب المبرح من قبل عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة أحد رفيدة، وما بين سقوطه من مرتفع عال نتيجة ملاحقته من قبل عضو الهيئة نفسه ورجل أمن مرافق له, في الوقت الذي صدرت توجيهات أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة للتحقيق والإفادة بشكل عاجل عن كل مسببات ومجريات القضية.
وقال والد الشاب المتوفى "نبيل حميد " في شكوى تلقت " الوطن " نسخة منها إن ابنه " حسان " تعرض لتهديدات متكررة من قبل أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المحافظة, تمثلت في مراقبته أثناء مزاولته لأنشطة ترفيهية في موقع عام, وإطلاق عضو الهيئة للعديد من العبارات غير اللائقة لابنه أمام رواد الموقع, وصولا إلى ملاحقته الأربعاء الماضي حتى منزله متوعدا بحلق شعره.
وأضاف " بعد القبض على ابني من قبل عضو الهيئة والمرافقين له, تمت إحالته لشرطة أحد رفيدة التي قامت بدورها بإرساله مخفورا إلى محل للحلاقة, ومن ثم إعادته لمركز الشرطة لمدة ساعتين قبل أن يعاد تحويله لمقر الهيئة بناء على طلب العضو الذي باشر القضية, إلا أن ابني تعرض للضرب المبرح داخل مقر الهيئة والتي باشرت الاتصال بأحد زملائه للحضور لاستلامه من داخل مقر الهيئة وبطريقة تدعو للشك من خلال الإيعاز بدخول المركبة من بوابة المبنى، فيما كان " ابني " في حالة إغماء، الأمر الذي دفع صديقه وعامل نظافة بمقر الهيئة لحمله للمركبة ونقله إلى مستشفى خميس مشيط المدني".
وزاد المقيم الأردني في شكواه " عندما أبلغني صديق ابني بالقضية وتداعياتها توجهت إلى المستشفى لأصاب بحالة من الذهول، إذ تبين أن ابني مصاب بنزيف شديد في الدماغ وارتجاج بالمخ وشلل رباعي كامل تسبب في وفاته دماغيا، وتعذر تحويله لمستشفى خاص أو حكومي آخر لصعوبة الحالة وعدم استقرارها".
وجدد والد الشاب ثقته في الجهات المختصة لكشف الحقائق والمسببات التي أدت لوفاة ابنه، مؤكدا أنه سيقدم كل التفاصيل للجهات المختصة مدعومة بالشهود لإنصافه وأسرته من المصيبة التي حلت بهم. وتساءل شقيق المتوفى" حمد " عن الدوافع التي جعلت عضو الهيئة يمارس صلاحيات غير مخول بها, "من خلال تربصه بشقيقي ومحاولته إيذاءه وقذفه بعبارات أمام الملأ في أوقات متكررة"، مشيرا إلى أن الأسرة تطالب بكشف أسباب ملاحقة عضو الهيئة لشقيقي ومطاردته من حين لآخر ومعاقبة كل من تسبب في وفاته.
من جهته أوضح محافظ أحد رفيدة سعيد بن مجري لـ " الوطن " أمس أن القضية وفقا لمعلوماتها الأولية تعود إلى ملاحقة رجل أمن وعضو في الهيئة " الشاب المتوفى " ودخوله لمدرسة والقفز من ارتفاع يقارب الأربعة أمتار وسقوطه في مقبرة مجاورة.
ولفت ابن مجري إلى أنه تمت إحالة الشاب إلى الشرطة بعد القبض عليه وتحويله لمقر الهيئة بناء على طلبها، إلا أن " الشاب " تعرض لحالة إغماء قبل أن يتم نقله لمستشفى خميس مشيط المدني، مشيرا إلى أن الجهات المختصة استدعت الطبيب الشرعي أول من أمس وأعد تقريرا يفيد بعدم وجود كدمات أو ضربات, وللإيضاح فإنه من المتعارف عليه طبيا أن الشخص الذي يركض بشدة قد يتعرض إلى "جلطة " نتيجة الخوف والهلع، وهو ما يتعارض مع التقرير الطبي الصادر من مستشفى خميس مشيط. وأكد ابن مجري أنه التقى والد وشقيق الشاب المتوفى أمس وأبلغهما توجيه أمير عسير بالتحقيق في القضية من جميع أطرافها للوصول إلى الحقيقة، خاصة أنه لم يثبت تعرض الشاب لضرب أو وجود إصابات حتى يوجه الاتهام لأي كان.
" الوطن " أجرت اتصالات بمدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عسير عامر العامر إلا أنه لم يتجاوب، فيما وعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الرائد عبدالله شعثان بالرد خلال ساعة حول القضية, إلا أنه لم يرد على جميع الاتصالات حتى لحظة إعداد الخبر.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News...4&CategoryID=5



الأحد، 1 مايو 2011

تنفيذ حكم القتل لعاق أضرم النار في والديه بالمنطقة الشرقية

تاروت -الوئام-واس:
نفذت وزارة الداخلية اليوم حكم القتل تعزيرا في حق حسين العبندي (سعودي الجنسية) في المنطقة الشرقية بعد إضرام النار في منزال والديه حيث قام بسكب بنزين على والدته بغرض إحراقها مما أدى إلى إصابتها ووفاة والده احتراقا وجاء نص بيان وزارة الداخلية كالتالي.

قال الله تعالى (إنما جزاءُ الذين يُحاربون الله ورسولهُ ويسعون في الأرض فساداً أن يُقتلوا أو يصلبوا أو تقُطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو يُنفوا من الأرض ذلك لهم خزيّ في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ).

أقدم حسين بن علي بن حسن العبندي (سعودي الجنسية) على سكب مادة البنزين على والدته وغرفة الصالة وغرفة والده بمنزلهم وإشعال النار بقصد إحراق والدته لخلاف بينهما وقد نتج عن الحادث وفاة والده احتراقا حيث كان مقعداً لا يستطيع الحركة وإصابة والدته وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً وأن ما أقدم عليه جريمة بشعة ومن اخطر وأشد الجرائم ومن أكبر الفساد في الأرض وأسوأ أنواع القتل وهي محادة لأمر الله تعالى حيث أمر بالبر وخفض الجناح للوالدين والحكم عليه بالقتل تعزيراً عقوبة له وردعاً لأمثاله وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدّق من مرجعه بحق الجاني المذكور وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني حسين بن علي بن حسن العبندي (سعودي الجنسية) اليوم الأحد الموافق 1432/5/27 هـ في مركز تاروت في المنطقة الشرقية.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.

http://alweeam.com/2011/05/01/%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0-%d8%ad%d9%83%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%aa%d9%84-%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%82-%d8%a3%d8%b6%d8%b1%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af/